Derniers sujets
2éme Secondaire ثانوي2
4 participants
Page 1 sur 1
2éme Secondaire ثانوي2
على بركة الله ننطلق اليوم في منتدى الأفق مع ركن جديد لم يكن مُحدَثا من قبل و هو ركن السنة الثانية من التعليم الثانوي
و البداية تكون مع كتاب التربيّة الإسلاميّة
ملاحظة : هذه الوثيقة منقولة عن
tunisie-etudes-info
un clic pour le téléchargement
[Vous devez être inscrit et connecté pour voir ce lien]
[Vous devez être inscrit et connecté pour voir ce lien]
و البداية تكون مع كتاب التربيّة الإسلاميّة
ملاحظة : هذه الوثيقة منقولة عن
tunisie-etudes-info
un clic pour le téléchargement
[Vous devez être inscrit et connecté pour voir ce lien]
[Vous devez être inscrit et connecté pour voir ce lien]
faithful
عِشْ للجمال
عش للجمال
الشّاعر: إيليا أبو ماضي
الــنــصّ
عِشْ للجمالِ تَراهُ العيْنُ مُؤتَلِقا *** في أنجُمِ اللّيل أو زهْرِ البساتين
و في الرّبى نَصَبَت كفُّ الأصيلِ بها *** سُرادِقا مِن نُضار للرّياحِين
و في الجِبالِ إذا طَاف المساءُ بها *** و لفّها بِسَرَابيلِ الرّهَابينِ
و في السّواقي لها كالطّفلِ ثرثرة *** و في البُرُوق لها ضَحْكُ المَجانِينِ
و في ابتساماتِ " أيّار " و رَوْعَتِها *** فإن تولّى ففي أجفانِ " تِشرِينِ "
لا حِينَ للحُسْنِ، لا حدّ يُقاسُ به *** و إنّما نحنُ أهلُ الحدّ و الحِينِ
فكم تَمَاوَجَ في سِرْبالِ غانية *** و كم تألّق في أسمالِ مِسكِينِ
و كم أحسّ به أعمى فَجُنّ له *** و حوْلَهُ ألف راء غيرُ مَفْتُونِ
عِشْ للجمالِ تراهُ هَهُنا و هُنا *** و عِش له و هو سرّ جدُّ مكْنُونِ
خيرٌ و أفضلُ مِمّن لا حنينَ لهم *** إلى الجمالِ، تماثيلٌ من الطّينِ
التقديم:
نصّ شعريّ لإيليا أبو ماضي، استمدّ من ديوانه و يندرج ضمن محور: " الرّومنطيقيّة في الأدب العربي "
الموضوع:
تجليّات الجمال و قيمته، و الدّعوة إلى اعتناقه مذهبا و عقيدة في الحياة.
المقاطع:
حسب معيار الإجمال و التفصيل
1- العنوان: إجمال
2- البقيّة: تفصيل
الشّرح
المقطع الأوّل: الإجمال
عِشْ: أمر يخرج عن معناه الأصلي و هو طلب القيام بالفعل على وجه الاستعلاء ليفيد النّصح و الإرشاد و الترغيب
للجمال: الأجلية
المُخاطِب: الشاعر
المُخاطَب: الشّعر
العنوان يحمل شحنة دلاليّة تُسيّج حركة المعنى في النصّ
المُخاطَب: هو ضمير المخاطب المفرد الذّي لا يقصد به الشّاعر مخاطبا بعينه، و لكنّه يتقصّد كلّ ذات إنسانيّة: خطاب مباشر.
و هو ما يُفجّر جملة من التساؤلات:
لماذا خرج الأمر عن معناه الأصلي ليفيد النّصح و الإرشاد؟
هل يشي ذلك بوظيفة الشّاعر؟
ماذا وظّف الشّاعر في خطابه المباشر الذّي يتقصّد التأثير و الإقناع؟
هل كانت الدّعوة إلى الجمال موقفا انفعاليّا أم تجاوزت ذلك إلى رؤية عميقة إلى الوجود؟
و ما دلالات توحيد الشّاعر بين الحياة و الجمال؟
مُخاطبة الذّات الإنسانيّة تتواتر بكثرة في الشّعر الرومنطيقي
هذا الشّعر انفتاح على الآخر و ليس انعزاليّا كما يتوهّم
الجمال مفهوم مركزيّ عند الرّومنطيقيين
المقطع الثّاني: التفصيل
تراه العين... تشرين: م. إسنادي فعلي
و = التعداد
ترى / العين: معجم البصر
يُعدّد الشّاعر آيات الجمال و أماراته
الجمال يسكُن الطّبيعة بمختلف مظاهرها و عناصرها
النّجوم / الزّهر / البساتين / الرّبى: معجم الطّبيعة
تصنيف عناصر الطّبيعة
عالم السّماء ( النّجوم - البُرُوق ) / عالم الأرض ( الرُّبى - الجبال )
عالم الجماد ( الرّبى - الجبال ) / عالم الأحياء ( زَهْر - الرّياحين )
عالم المُتناقضات
انتشار الجمال و تمدّده ( في عال السّماء و في عالم الأرض )
استعارة: تشخيص
نَصَبَت كفّ الأصيل
طاف المساء
ابتسامات " أيّار "
تشبيه
المشبّه: السّواقي
المشبّه به: الطّفل
الأداة: الكاف
وجه الشّبه: الاستزادة
الجمال الحقيقيّ يختفي وراء الظّاهر، أي وراء الموجودات
هو جمال لا تناقض فيه و لا انفصال، أي جمال تلك الوحدة الكليّة التّي تطالُها رؤيا الشّاعر و تنشُدُها.
توحّد هذه العناصر المُتناقضة في مستوى الاستعارة و التشبيه
لغة الشّاعر تُوحّد بين المُتناقضات: تجعل المُتناقض مُنسجما
طاقة تخييليّة لا حدّ لها قصد التأثير في المُتقبّل و جعله يعتنق الجمال مذهبا في الحياة
انتشال الموجودات من عاديّتها و ابتناء عالم مُفارق لا تناقض فيه و لا اختلاف: إنّه عالم الرّؤيا الجماليّة للشّاعر
الشّاعر الرّومنطيقي يُعيد تأسيس نظام الموجودات وفق
منطق آخر يستعصي عن إدراك الإنسان العادي. إنّه " منطق " لا يستند إلى
أحكام العقل و نواميسه، و لكنّه يتوسّل القلب طاقة كشف و الرّؤيا منهج نظر و
القصيدة فضاء تجسيد لحلمه الأزليّ و حنينه الأبديّ
النصّ الشعريّ كون شعريّ مُتكامل يتحقّق فيه ذلك الانسجام الذّي يبتغيه الشّاعر الرّومنطيقي.
الوظيفة التأسيسيّة للشّعر الرّومنطيقي
لا ( * 2 ): النفي
إنّما ( قيد لفظي و معنوي ): التأكيد + المبالغة + الحصر
نحن: ضمير المتكلّم الجمع
الحدّ و الحين: م. بالعطف: مضاف إليه
الجمال مُطلق أبديّ لا حدّ له ( مكانا و زمانا )
هو علامة من علامات لحظة الخلق الأولى: انسجام عناصر الكون
الحُكم الذّي يُصدرُه الإنسان حول قيمة الشيء ( جميل / قبيح ) يكبحُ إطلاقيّة الجمال.
الجمال يتعالى عن أحكام الإنسان
كم ( * 2 ): استفهام يخرج عن معناه الأصلي و هو الاستخبار عن شيء مجهول ليُفيد الإثبات و التقرير ( كم الخبريّة )
تماوج: تفاعل
تألّف: تفعّل
غانية / مسكين / أعمى: تُحيل على الدّونيّة
يستعصي الجمال عن إدراك الإنسان العاديّ، فما نعتقده قبيحا و مُنفّرا قد يحتوي على مواطن جمال.
الغانية يبدو ظاهرها مُنفّرا، فأخلاقها مُنحطّة و سُلوكها غير سويّ. لكنّ الشّاعر الرّومنطيقي يترصّد داخلها مواطن جمال و افتنان.
أعمى // ألف " راء "
طباق
ألف: الكثرة
وسيلة إدراك الجمال الحقيقيّ هي القلب ( البصيرة )
القلب ينبض لذلك الجمال الحقيقيّ، الذّي يُذكّره بزمن البدايات
إدراك الجمال الحقيقيّ عمل نخبويّ ( من امتلك طاقة كشف و رؤيا نافذة )
الجمال رؤيا. و القلب عند الرّومنطيقي هو الوسيلة المعرفيّة الوحيدة التّي تُتيح له النّفاذ إلى صميم الوجود.
الرّومنطيقي يُجافي العقل و يُقدّس القلب
مُفارقة بين انتشار الجمال و تمدّده و بين عجز الإنسان عن إدراكه و الوصول إليه.
ههنا / هُنا: الإحاطة و الشمول
خير / أفضلُ: صيغتا تفضيل
مُفاضلة بين نظرتين:
* نظرة الشّاعر: إدراك الجمال الحقيقي، لأنّه تحرّر من سُلطان المادّة (
تحرّر من الحواس ) و استطاع امتلاك تلك الطّاقة الكشفيّة ( الرّؤيا )
* نظرة الإنسان العادي: عدم إدراك الجمال الحقيقي، لأنّه لم يتحرّر من
سُلطان المادّة و ما زال بصره غير قادر عن إدراك ما تحجّب من أسرار الوجود.
آليّة المعرفة عند الرّومنطيقي تكمن في قلبه. هذا القلب الذّي استطاع شعريّا النّفاذ إلى بواطن الأشياء و أدرك جمالها الحقيقيّ.
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Lun 4 Nov - 23:34 par friday
» fiches 4e annéé
Lun 4 Nov - 23:32 par friday
» 6ème السادسة ابتدائي
Dim 3 Nov - 11:13 par saber dhibi
» طلب مخططات سنة ثالثة أساسي لغة عربية
Lun 28 Oct - 0:01 par maintenancejamel
» 2ème السنة الثانية ابتدائي
Sam 26 Oct - 22:03 par NOUSSASNOUSSI
» طلب
Sam 26 Oct - 21:41 par rekikamal
» 4ème السنة الرابعة ابتدائي
Mer 23 Oct - 5:26 par IMEDALL
» 1ère année السنة الأولى ابتدائي
Dim 13 Oct - 16:27 par mallouka
» توزيع س 2
Mar 1 Oct - 22:37 par koutaa