Derniers sujets
1ère année السنة الأولى ابتدائي
+24
YARA
belgacem ben hassen
mtimetyassin
hanabebe
mohamed440
chaouki
wijdene
faithful
INDOU
عماد عبد الحق
Mariemb
lamis12
maryouma
MAYSOUNETTE
mohamed boubakri
Boubaker Bakri
jamil75
messaoud2
hanene 123
nifrrrfr
جميل جميل
chedi
CB
HORIZON
28 participants
Page 1 sur 2
Page 1 sur 2 • 1, 2
Re: 1ère année السنة الأولى ابتدائي
أسعد الله أوقاتكم نواصل في هذه الأمسية مع الوثائق الخاصّة بالسنة الأولى سواء للمعلمة ، المعلّم، المتعلّم أو الولي
ملاحظة : تُعتبر هذه الوثائق نماذج للإستأناس بها و البناء على الصالح منها فلا تُأخذ و تُطبق إلا بعد الإطلاع عليها و دراستها و التأكد
من توافقها مع مستوى الفصول و مطابقتها مع البرامج الرسمية
المشرف
[Vous devez être inscrit et connecté pour voir ce lien]
التدريب على الكتابة س1
هذه الوثيقة تشرح عمليّة التدريب على الكتابة بالنسبة للسنة الأولى
في التّدريب على الكتابة بالسّنة الأولى
توطئة :
تعتبر الكتابة من أهمّ وسائل تعلّم بقيّة المواد والفشل في تعلّمها قد يؤدّي إلى الفشل في كامل المواد
معنى الكتابة :
يمكن أن ننظر إلى الكتابة من ناحيتين
أ ) الكتابة كمجموعة من الحركات المنظمة في الزمن والمكان لإنتاج خطوط
ب ) الكتابة كوسيلة تواصل
الكتابة كنشاط عملي :
وتشمل النّواحي غير اللّغويّة : الكتابة حركة تنتظم تدريجيّا في فضاء خاصّ ( الورقة مثلا ) وتترك أثرا وتتطلّب تكوينيا عمليّة تنسيق للحركات وآنتقاء تدريجيا للخطوط حتّى تتّخذ نظاما معيّنا وآتّجاها فضائيّا محدّدا . ويستدعي كلّ ذلك التّوفيق بين اليد والبصر والجسم .
أ ) من النّاحية الحركيّة :
إنّ الكتابة تحتاج إلى نضج الجهاز العصبي ، وهي تنتج أوّل الأمر عن نشاط كامل الذراع حول الكتف ثمّ تتطوّر إلى التّنسيق بين بقيّة أجزاء اليد .
إنّ مهارة الكتابة تتطلّب :
1) معرفة شكل الحرف
2) معرفة مسار كتابة الحرف
3) معرفة أبعاد الحرف
4) معرفة اتّجاه الكتابة
5) ربط الحروف بعضها ببعض والانتقال من مفردة إلى أخرى
6) الكتابة على السّطر
7) الانتقال من سطر إلى آخر
ويختصّ كلّ جزء من اليد بدور في آليّة الكتابة : فمعرفة شكل الحرف ومسار كتابته موكول إلى دور الأصابع التي تحتاج إلى نضج ومرونة ، فلكي ينتج الطّفل الحروف لا بدّ أن تكون أصابعه قادرة على إنتاج خطوط تموّجيّة ودائريّة في اتّجاهات مختلفة .
أمثلة :
خطوط حلزونيّة خطوط ذات عقد داخليّة وخارجيّة منحنيات ذات عقد في الاتّجاهين
تهيّئ لكتابة مثلا :
ب ، ط ، هـ ، حـ ، ل تهيّئ لكتابة مثلا :
ـف ، ـق ، حو ، ع ، م تهيّئ لكتابة مثلا :
عمل ، ي ، كـ ، مفردة
وأغلب الخطوط العربيّة تعتمد منحنيات ذات اتّجاه من اليمين إلى الشّمال : س / هـ / ص / ل ...
1) معرفة الشّكل :
ويتعلّق بهيئة الحرف من حيث كونه دائريّ أو بيضويّ أو يعتمد خطوطا مستقيمة ويوظّف فيه الطّفل الإدراك البصريّ والمرونة في توجيه الحركة .
ومن ناحية الأخطاء الناتجة في الشّكل : عدم القدرة على إنتاج الحروف ذات المنحنيات الدّقيقة ممّا يجعل الطّفل ينتج خطوطا اندفاعيّة .
2) معرفة مسار كتابة الحرف :
ويدرك من خلال ذلك نقطة البداية والتّحوّل ونقطة النّهاية في كتابة الحرف وغياب ذلك يؤدّي إلى كتابة سيّئة وفقدان الاسترسال في الكتابة .
3) معرفة أبعاد الحرف :
وهي المقاييس المتعلّقة بأجزاء الحرف : إنّها تختلف بآختلاف الحامل ويجد الأطفال صعوبة في كتابة الحروف ذات الأبعاد الصّغيرة لاعتمادها أساسا على مفاصل أصابع اليد . وإنّ توظيف المقاييس يمكّن الطّفل من الكتابة المتناسقة بين حروف المفردة الواحدة ومفردات الجملة الواحدة
على المعلّم أن :
- يهيّئ الطّفل إلى الكتابة بالتّدريب على إنجاز خطوط وأشكال غايتها تحقيق المرونة في أصابع اليد .
- يمكّن الطّفل من ملاحظة الشّكل ثابتا للتّمييز وتحديد هيئات أجزائه .
- يمكّن الطّفل من ملاحظة المسار المتّبع لكتابة الشّكل ( ملاحظة المعلّم عند الانجاز /الإعادة بالأصابع في الفضاء / على المنضدة / على اللّوح )
- يمكّن الطّفل من ملاحظة أبعاد أجزاء الحرف على المدرج وتمييز مقاييسها وتحديدها ( إنجاز على الألواح / ثمّ على الكرّسات )
- يراقب الطّفل أثناء الكتابة لتحديد نوع الخطأ المرتكب ( الشّكل أم المسار أم الأبعاد )
- يعدّ تمارين خاصّة بالأطفال الذين يجدون صعوبة في آستعمال القلم عند إنجاز شكل ما
- يتّبع نفس المراحل عند التّدريب على كتابة الحرف أو الحروف المتّصلة
4) معرفة اتّجاه الكتابة :
إنّ ذوي اليد اليمنى المسيطرة ( الجانبيّة ) يجدون صعوبة في الكتابة من اليمين إلى الشّمال لأنّ اليد تتحرّك بسهولة من الدّاخل إلى الخارج ، أمّا ذوو اليد اليسرى المسيطرة فيجدون سهولة في ذلك . ومن الأخطاء في الاتّجاه الحروف المقلوبة : أعلى / أسفل – يمين / شمال – عدم القدرة على وصل الحروف بدقّة – كتابة الحرف كتابة سيّئة .
5) ربط الحروف بعضها ببعض والانتقال من مفردة إلى أخرى
لابدّ من تحديد نوع الخطأ الذي يرتكبه الطّفل لمساعدته على تجاوزه وتنبيهه إلى تحريك الجزء المناسب ربط الحروف يتمّ بصفة آليّة عن طريق حركة اليد والأصابع ، أمّا الانتقال من مفردة إلى مفردة أخرى فيستدعي تحريك السّاعد .
6) الكتابة على السّطر :
إنّ الكتابة على السّطر مركزها المرفق الذي يوجّه السّاعد والطّفل يجد سهولة في الكتابة على السّطر من الشّمال إلى اليمين . لذا على المعلّم أن يوجّه الطّفل الذي لا يحسن الكتابة على السّطر بخفض توتّر عضلاته وتعويده الجلسة المستقيمة حتّى يجد السّاعد مجالا للحركة حول مركز الجسم .
7) الانتقال من سطر إلى سطر :
أمّا الانتقال من سطر إلى سطر آخر فمحوره الكتف لذلك فإنّ الطّفل الذي يرتكز بجذعه على المنضدة يجد صعوبة في تحريك اليد للانتقال من سطر إلى آخر ممّا يؤثّر على أشكال الحروف وعلى الكتابة على السّطر .
ب ) من النّاحية البصريّة :
الكتابة حركة موجّهة بالنّظر لإنجاز أشكال الحروف وتنظيمها الأفقي وبلوغ التّوازن بين الخطوط ، ففي بداية رسم الخطوط يخضع النّشاط إلى الحركة ثمّ يصبح البصر هو الذي يوجّه الحركة لذلك فإنّ الإدراك البصري له دور كبير في الكتابة .
ج ) من ناحية المراقبة البصريّة والحركيّة معا :
إنّ رسم الخطوط يتطلّب حذق مختلف مراحل الإنجاز : ففي عمليّة الكتابة يتدخّل عاملان :
- المراقبة الحركيّة في الاطار الزّماني : وتظهر في القدرة على التّوقّع التّوقّف ومواصلة الحركة
- المراقبة البصريّة في الاطار المكاني : وتظهر في القدرة على توجيه الحركة في اتّجاه معيّن
توطئة :
تعتبر الكتابة من أهمّ وسائل تعلّم بقيّة المواد والفشل في تعلّمها قد يؤدّي إلى الفشل في كامل المواد
معنى الكتابة :
يمكن أن ننظر إلى الكتابة من ناحيتين
أ ) الكتابة كمجموعة من الحركات المنظمة في الزمن والمكان لإنتاج خطوط
ب ) الكتابة كوسيلة تواصل
الكتابة كنشاط عملي :
وتشمل النّواحي غير اللّغويّة : الكتابة حركة تنتظم تدريجيّا في فضاء خاصّ ( الورقة مثلا ) وتترك أثرا وتتطلّب تكوينيا عمليّة تنسيق للحركات وآنتقاء تدريجيا للخطوط حتّى تتّخذ نظاما معيّنا وآتّجاها فضائيّا محدّدا . ويستدعي كلّ ذلك التّوفيق بين اليد والبصر والجسم .
أ ) من النّاحية الحركيّة :
إنّ الكتابة تحتاج إلى نضج الجهاز العصبي ، وهي تنتج أوّل الأمر عن نشاط كامل الذراع حول الكتف ثمّ تتطوّر إلى التّنسيق بين بقيّة أجزاء اليد .
إنّ مهارة الكتابة تتطلّب :
1) معرفة شكل الحرف
2) معرفة مسار كتابة الحرف
3) معرفة أبعاد الحرف
4) معرفة اتّجاه الكتابة
5) ربط الحروف بعضها ببعض والانتقال من مفردة إلى أخرى
6) الكتابة على السّطر
7) الانتقال من سطر إلى آخر
ويختصّ كلّ جزء من اليد بدور في آليّة الكتابة : فمعرفة شكل الحرف ومسار كتابته موكول إلى دور الأصابع التي تحتاج إلى نضج ومرونة ، فلكي ينتج الطّفل الحروف لا بدّ أن تكون أصابعه قادرة على إنتاج خطوط تموّجيّة ودائريّة في اتّجاهات مختلفة .
أمثلة :
خطوط حلزونيّة خطوط ذات عقد داخليّة وخارجيّة منحنيات ذات عقد في الاتّجاهين
تهيّئ لكتابة مثلا :
ب ، ط ، هـ ، حـ ، ل تهيّئ لكتابة مثلا :
ـف ، ـق ، حو ، ع ، م تهيّئ لكتابة مثلا :
عمل ، ي ، كـ ، مفردة
وأغلب الخطوط العربيّة تعتمد منحنيات ذات اتّجاه من اليمين إلى الشّمال : س / هـ / ص / ل ...
1) معرفة الشّكل :
ويتعلّق بهيئة الحرف من حيث كونه دائريّ أو بيضويّ أو يعتمد خطوطا مستقيمة ويوظّف فيه الطّفل الإدراك البصريّ والمرونة في توجيه الحركة .
ومن ناحية الأخطاء الناتجة في الشّكل : عدم القدرة على إنتاج الحروف ذات المنحنيات الدّقيقة ممّا يجعل الطّفل ينتج خطوطا اندفاعيّة .
2) معرفة مسار كتابة الحرف :
ويدرك من خلال ذلك نقطة البداية والتّحوّل ونقطة النّهاية في كتابة الحرف وغياب ذلك يؤدّي إلى كتابة سيّئة وفقدان الاسترسال في الكتابة .
3) معرفة أبعاد الحرف :
وهي المقاييس المتعلّقة بأجزاء الحرف : إنّها تختلف بآختلاف الحامل ويجد الأطفال صعوبة في كتابة الحروف ذات الأبعاد الصّغيرة لاعتمادها أساسا على مفاصل أصابع اليد . وإنّ توظيف المقاييس يمكّن الطّفل من الكتابة المتناسقة بين حروف المفردة الواحدة ومفردات الجملة الواحدة
على المعلّم أن :
- يهيّئ الطّفل إلى الكتابة بالتّدريب على إنجاز خطوط وأشكال غايتها تحقيق المرونة في أصابع اليد .
- يمكّن الطّفل من ملاحظة الشّكل ثابتا للتّمييز وتحديد هيئات أجزائه .
- يمكّن الطّفل من ملاحظة المسار المتّبع لكتابة الشّكل ( ملاحظة المعلّم عند الانجاز /الإعادة بالأصابع في الفضاء / على المنضدة / على اللّوح )
- يمكّن الطّفل من ملاحظة أبعاد أجزاء الحرف على المدرج وتمييز مقاييسها وتحديدها ( إنجاز على الألواح / ثمّ على الكرّسات )
- يراقب الطّفل أثناء الكتابة لتحديد نوع الخطأ المرتكب ( الشّكل أم المسار أم الأبعاد )
- يعدّ تمارين خاصّة بالأطفال الذين يجدون صعوبة في آستعمال القلم عند إنجاز شكل ما
- يتّبع نفس المراحل عند التّدريب على كتابة الحرف أو الحروف المتّصلة
4) معرفة اتّجاه الكتابة :
إنّ ذوي اليد اليمنى المسيطرة ( الجانبيّة ) يجدون صعوبة في الكتابة من اليمين إلى الشّمال لأنّ اليد تتحرّك بسهولة من الدّاخل إلى الخارج ، أمّا ذوو اليد اليسرى المسيطرة فيجدون سهولة في ذلك . ومن الأخطاء في الاتّجاه الحروف المقلوبة : أعلى / أسفل – يمين / شمال – عدم القدرة على وصل الحروف بدقّة – كتابة الحرف كتابة سيّئة .
5) ربط الحروف بعضها ببعض والانتقال من مفردة إلى أخرى
لابدّ من تحديد نوع الخطأ الذي يرتكبه الطّفل لمساعدته على تجاوزه وتنبيهه إلى تحريك الجزء المناسب ربط الحروف يتمّ بصفة آليّة عن طريق حركة اليد والأصابع ، أمّا الانتقال من مفردة إلى مفردة أخرى فيستدعي تحريك السّاعد .
6) الكتابة على السّطر :
إنّ الكتابة على السّطر مركزها المرفق الذي يوجّه السّاعد والطّفل يجد سهولة في الكتابة على السّطر من الشّمال إلى اليمين . لذا على المعلّم أن يوجّه الطّفل الذي لا يحسن الكتابة على السّطر بخفض توتّر عضلاته وتعويده الجلسة المستقيمة حتّى يجد السّاعد مجالا للحركة حول مركز الجسم .
7) الانتقال من سطر إلى سطر :
أمّا الانتقال من سطر إلى سطر آخر فمحوره الكتف لذلك فإنّ الطّفل الذي يرتكز بجذعه على المنضدة يجد صعوبة في تحريك اليد للانتقال من سطر إلى آخر ممّا يؤثّر على أشكال الحروف وعلى الكتابة على السّطر .
ب ) من النّاحية البصريّة :
الكتابة حركة موجّهة بالنّظر لإنجاز أشكال الحروف وتنظيمها الأفقي وبلوغ التّوازن بين الخطوط ، ففي بداية رسم الخطوط يخضع النّشاط إلى الحركة ثمّ يصبح البصر هو الذي يوجّه الحركة لذلك فإنّ الإدراك البصري له دور كبير في الكتابة .
ج ) من ناحية المراقبة البصريّة والحركيّة معا :
إنّ رسم الخطوط يتطلّب حذق مختلف مراحل الإنجاز : ففي عمليّة الكتابة يتدخّل عاملان :
- المراقبة الحركيّة في الاطار الزّماني : وتظهر في القدرة على التّوقّع التّوقّف ومواصلة الحركة
- المراقبة البصريّة في الاطار المكاني : وتظهر في القدرة على توجيه الحركة في اتّجاه معيّن
Re: 1ère année السنة الأولى ابتدائي
جميل جميل a écrit:عيدكم مبروك
حُوّلت التهنئة لركن عيد الإضحى 2011
ووقع الإجابة عليها مع تحيات كل الفريق
Re: 1ère année السنة الأولى ابتدائي
بسم الله الرحمان الرحيم
اذا الشعب يوما اراد الحياة ***فلا بد ان يستجيب القدر
اذا الشعب يوما اراد الحياة ***فلا بد ان يستجيب القدر
nifrrrfr- Age : 69
Re: 1ère année السنة الأولى ابتدائي
merci pour les documents
je cherche la bande dessinée de l'expression orale de la 1ère année primaire
j'espère que vous m'aider merci bcp
je cherche la bande dessinée de l'expression orale de la 1ère année primaire
j'espère que vous m'aider merci bcp
hanene 123- Age : 42
Re: 1ère année السنة الأولى ابتدائي
hanene 123 a écrit:merci pour les documents
je cherche la bande dessinée de l'expression orale de la 1ère année primaire
j'espère que vous m'aider merci bcp
bienvenue hanene 123
on répondra à ta demande le plutôt possible inchallah
on répondra à ta demande le plutôt possible inchallah
Re: 1ère année السنة الأولى ابتدائي
bellehi rani manajemtich na3mel telechargement chkoun y9olli bedhbet kifech na3mel merçi
MAYSOUNETTE- Age : 38
Re: 1ère année السنة الأولى ابتدائي
je cherche des exercices de math pour 1ére année primaire et j'ai pas trouvé
maryouma- Age : 43
Page 1 sur 2 • 1, 2
Sujets similaires
» 2ème السنة الثانية ابتدائي
» 3ème السنة الثالثة ابتدائي
» 4ème السنة الرابعة ابتدائي
» 6ème السادسة ابتدائي
» السنة الأولى ثانوي
» 3ème السنة الثالثة ابتدائي
» 4ème السنة الرابعة ابتدائي
» 6ème السادسة ابتدائي
» السنة الأولى ثانوي
Page 1 sur 2
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Lun 4 Nov - 23:34 par friday
» fiches 4e annéé
Lun 4 Nov - 23:32 par friday
» 6ème السادسة ابتدائي
Dim 3 Nov - 11:13 par saber dhibi
» طلب مخططات سنة ثالثة أساسي لغة عربية
Lun 28 Oct - 0:01 par maintenancejamel
» 2ème السنة الثانية ابتدائي
Sam 26 Oct - 22:03 par NOUSSASNOUSSI
» طلب
Sam 26 Oct - 21:41 par rekikamal
» 4ème السنة الرابعة ابتدائي
Mer 23 Oct - 5:26 par IMEDALL
» 1ère année السنة الأولى ابتدائي
Dim 13 Oct - 16:27 par mallouka
» توزيع س 2
Mar 1 Oct - 22:37 par koutaa